كورس التسويق بالعمولة للمبتدئين

لا يمكن المبالغة اليوم في أهمية التوسع والتسويق على منصات التواصل الاجتماعية ، ولا يمكن التقليل أبداً من أهميتهم التسويقية و الترويجية للشركات والأفراد على حدٍ سواء ، فاليوم أكثر من 90% من سكان العالم متصلين بهذه المنصات، و يتفاعلون عليها ، و يتواجدون فيها كروتين أساسي من حياتهم اليومية ، وبالتالي أصبحت هذه المنصات محط أنظار أصحاب الأعمال والعلامات التجارية، فكل شركة تسعى لبناء قاعدة جماهيرية مخلصة ، وتأسيس سمعة ومصداقية متينة، وجذب انتباه أكبر عدد ممكن من الزوار المحتملين ، وذلك لتعزيز تسويقهم، وبناء أمتن لاسم علامتهم التجارية، وفي الوقت الحالي، تعتبر منصة الفيسبوك واحدة من أبرز منصات التواصل الاجتماعية، حيث بلغ عدد مستخدميها أكثر من 2 مليار و900 مليون مستخدم، وبالتالي من المغري استغلال هذه القاعدة الجماهيرة الكبيرة، واستهدافها في تسويق منتجاتك وخدماتك، ومع ذلك، لابد من التطبيق الصحيح للاستراتيجات التسويقية، و التعلم أكثر عن أفضل الممارسات الترويجية فيها، ولهذا السبب إن كنت مسوقاً بالعمولة ، أو صاحب علامة تجارية، أو حتى مبتدئاً، وترغب في تسويق منتجاتك وخدماتك باحترافية على الفيسبوك فهذا المقال من أجلك.

ماهي مميزات التسويق بالعمولة على الفيس بوك؟ 

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

الجمهور الكبير:

تحتوي منصة الفيسبوك تقريباً على 3 مليار مستخدم حول العالم ، وبالتالي تعتبر فرصة ذهبية لأصحاب الأعمال لبناء قواعدهم الجماهيرية فيها ، وتسويق منتجاتهم وخدماتهم.

 التواصل الفعال :

وفقاً لتقرير موقع Habits’s Social Habits ، فإن 76٪ من المستخدمين يتواصلون مع الأنشطة التجارية عن طريق الفيسبوك ، مقارنة بـ 10٪ فقط على تويتر أو “إكس” و 4٪ على انستغرام، مما يؤكد ذلك على ضرورة تواجدك على منصة الفيسبوك.

الوصول للجمهور المستهدف في أي مكان من خلال الاعلانات:

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

إن برنامج الفيس بوك ليس مجرد وسيلة للتواصل الاجتماعي فحسب، بل هو منصة إعلانية للشركات ومالكي العلامات التجارية، فبمجرد امتلاكك لصفحة عليه، ستتمكن من إطلاق الإعلانات الممولة لفئتك الجماهيرية، واستهداف جمهورك المستهدف بدقة كبيرة ، بالإضافة للانتشار فيه بشكلٍ عضوي ومجاني عن طريق صناعة المحتوى التسويقي باستمرار . 

أقرأ أيضاً : كيف أتعلم كتابة المحتوى

 التكلفة منخفضة : 

لا يوجد أي رسوم أثناء بناء اسم علامتك التجارية على الفيسبوك، ويمكنك الترويج لمنتجاتك وخدماتك بحرية تامة، وحتى إن كنت ترغب بإطلاق الحملات الممولة، فإن إعلانات الفيسبوك تعتبر من أرخص أنواع الإعلانات مقارنة بمنصات التواصل الأخرى، مثل التويتر (إكس)، واليوتيوب وجوجل وغيرهم .

أقرأ أيضاً : الأخطاء الشائعة للمبتدئين في التسويق بالعمولة 

زيادة الوعي بعلامتك التجارية :

التسويق بالعمولة

ويكون ذلك من خلال صناعة المحتوى القيم لجمهورك المستهدف باستمرار، والتفاعل معهم، وحل مشكلاتهم، والإجابة على أسئلتهم، وتوفير خدمة عملاء احترافية  لهم. 

التسويق بالعمولة من خلال إعادة استهداف عملائك :

أثناء إطلاقك للحملات الممولة، فإن الفيس بوك يُمَكِنُك من اختيار مواصفات جمهورك المستهدف بشكلٍ دقيق، مثل الموقع، والعمر، والجنس، والاهتمامات، والسلوك الشرائي، وغيرهم، ومن ثم إعادة استهدافهم، وذلك عن طريق تحديد الزوار الذين قاموا بالتفاعل مع إعلانك، واستهدافهم من جديد، حيث أن إعادة استهداف العملاء المحتملين تحقق نتائج عالية، وتزيد من وعي علامتك التجارية في أذهانهم. 

قد يهمك أيضاً : إنشاء موقع إلكتروني باستخدام الذكاء الاصطناعي 

كيف تسوق بفعالية على الفيس بوك facebook :

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

إنشاء صفحة خاصة باسم علامتك التجارية :

إن صفحتك الخاصة على الفيس بوك هي بمثابة ملفك التعريفي ، فهي التي تتيح لعملائك العثور عليك، ومشاهدة ما تقدمه من منتجات وخدمات ، والتعرف على هويتك التجارية بشكل أفضل، ولهذا السبب لا بد من الاهتمام التفصيلي فيها، ومراعاة كتابة وصف احترافي عليها يوضح ما تقدمه أو ما تقوم به أو ما تبيعه، كما عليك الاهتمام بالهوية البصرية للصفحة، ويشمل ذلك وضع صورة احترافية لبروفايلك، وصناعة شعار جذاب وتصاميم مميزة وغيرهم، ولاتنسى وضع رابط موقعك الالكتروني ومنصات السوشال ميديا الأخرى، وإدراج معلومات الاتصال الخاصة بك مثل الواتس والايميل والهاتف لسهولة تواصل الزوار والعملاء المحتملين معك. 

أقرأ أيضاً : مراجعة برنامج كانفا للتصميم – احصل على عرض اشتراك مدى الحياة

إنشاء محتوى جذاب:

التسويق بالعمولة

“المحتوى هو الملك” ، ولعلك سمعت هذه الجملة مراراً وتكراراً، فالمحتوى القيم الذي يقوم بتلبية احتياجات الزوار ، ويشاركهم اهتماماتهم ، و يحل مشكلاتهم ، يوصلك لمستوى كبير من التأثير والاهتمام المتواصل، ولذلك إليك أهم الممارسات التي لابد من أخذها بعين الاعتبار عند صناعة محتواك :

أ- قم بتقديم محتوى يناسب احتياجات جمهورك المستهدف ويعمل على حل مشاكلهم ويقدم لهم النصيحة، وذلك لكسب ثقتهم وبناء أساس متين لمصداقية علامتك التجارية. 

ب- يجب أن يكون محتواك متضمن الرسالة التسويقية لعلامتك التجارية، وعدم الاعتماد على المحتوى البيعي فقط، واستخدام المحتوى الذي يفيد العملاء ويجعلهم يتفاعلون معك.

ج- اخلق محتوى يستهدف مشاعر الجمهور المستهدف حيث إن أكثر ما يجعل الاشخاص يتخذون القرارات هو مشاعرهم.

د- استخدام محتوى مرئي يلفت الانتباه ويجعل جمهورك متفاعل معك.

ه- دائماً وأبداً  قم بدعوة جمهورك لاتخاذ إجراء ال “CTA” بحسب هدفك التسويقي

و- تنويع أشكال المحتوى : قم بالتنويع في أشكال المحتوى الذي تقدمه لجمهورك، وقم بتحليل محتواك السابق الذي حصد تفاعلات عالية واصنع أشكال جديدة منه. 

ز- اختيار الأوقات المناسبة للنشر.  

أقرأ أيضاً : إنشاء موقع إلكتروني باستخدام إستضافة هوستنغر 

إنشاء مجموعة فيسبوك : 

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

قم بإنشاء جروب خاص بك على الفيس بوك يحمل اسم صفحة علامتك التجارية، وقم بمشاركة المحتوى التسويقي فيه، واسمح للأعضاء المشتركين والمهتمين بمجالك بالنشر  فيه ومشاركة أفكارهم، وأنت بدورك قم بالتفاعل معهم، والإجابة على أسئلتهم، وحل مشكلاتهم، ومشاركة المحتوى القيم معهم. 

أقرأ أيضاً :أهمية التعرف على الجمهور المستهدف – ماهي أنواعه وكيف تقوم باستهدافه؟ 

الانضمام إلى المجموعات المرتبطة بمجالك :

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

قم بالبحث عن الغروبات التفاعلية التي يحتمل وجود عملائك المستهدفين فيها، وقم بالانضمام إليهم، حيث أن الأفراد الذين لديهم نفس الاهتمامات المشتركة يجتمعون في مثل هذه المجموعات، وهذا ما يسهل عليك استهدافهم والتسويق والترويج الغير مباشر لهم، ولذلك احرص على النشر الدوري في هذه المجموعات، وقم بالتفاعل فيها، والتواصل مع أعضاءها من خلال التعليق على منشوراتهم، وتقديم النصح و المشورة لهم. 

إنشاء صفحة هبوط احترافية :

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

صفحة الهبوط أو كما تعرف بال Landing page هي الصفحة التي يتحول لها الزائر بعد نقره على رابط إعلانك، وهي أداة احترافية وشديدة الأهمية في عملية التسويق، وخاصة عند إطلاق الحملات الممولة، وفيها يتم توضيح كافة بيانات المنتج أو الخدمة التي تقوم بتسويقها، وهدف هذه الصفحة هو دعوة الزائر إلى إجراء ما، كالتسجيل في قائمة بريدية، أو تحميل كتاب أو برنامج ، أو شراء منتج، أَو تحويل لموقع أو متجر الكتروني، وغيرهم، ولابد أن تكون هذه الصفحة جذابة بصرياًَ، ومتوافقة مع الهواتف المحمولة، ومتضمنة لمحتوى موجز ومقنع، و أخيراً وليس آخراً دعوة إلى الإجراء المطلوب CTA. 

أقرأ أيضاً : كيفية بناء قائمة بريدية – ضاعف أرباحك باستخدام الإيميل ماركتنغ

الإعلانات المدفوعة :

التسويق بالعمولة عبر الفيسبوك

تعتبر الإعلانات المدفوعة من أسرع الطرق لتحقيق النتائج، وهي شديدة الفعالية في الوصول لجمهورك المستهدف، وجذب المشترين المحتملين من خلال إعلانك، وأثناء إطلاقك لحملة تسويقية لابد من مراعاة مايلي :

أ– اختيار الجمهور المستهدف بعناية : ضع في اعتبارك عوامل محددة كالتركيبة السكانية مثل العمر والجنس والموقع للجمهور الذي تود استهدافه، وحدد اهتماماتهم، والسلوكيات والخصائص النفسية لهم، لضمان وصول إعلاناتك إلى الأشخاص المناسبين.

ب-تحديد هدف الحملة : على سبيل المثال هل الهدف من إعلانك هو الوعي بعلامتك التجارية، أم زيادة عدد المشتركين بصفحتك، أم التحويل لموقعك الإلكتروني، وغيرهم. 

ج-تصميم إعلاني جذاب: استخدم تصاميم جذابة لإعلاناتك سواء كانت صور أو فيديوهات، واحرص على الاهتمام بنصوص إعلاناتك، وكتابتها وفق شروط الكوبي رايتنغ مع وضع ال cta المناسب. 

د-تحديد ميزانية الإعلان: قم بدراسة المبلغ الذي تود استثماره في الحملة الممولة، واختيار استراتيجية عروض الأسعار المناسبة، على سبيل المثال، تحديد تكلفة النقرة، وتكلفة الظهور، لزيادة عائد الاستثمار ROI إلى أقصى حد. 

ه- صفحة الهبوط : تأكد من أن الصفحة التي تود تحويل الزوار إليها من خلال إعلانك احترافية وجذابة، ومحسنة للتحويلات، وذات محتوى واضح، وسريعة الاستجابة، ومتوافقة مع الهواتف المحمولة. 

و-مراقبة النتائج و تحسينها: قم بتحليل أداء حملتك الإعلانية، وادرس أرقام ال KPI’S مثل نسب النقر، ومعدلات التحويل، وتكلفة التحويل، لتقييم فعالية الحملة، ومعرفة المشاكل إن وجدت، وتحسين حملتك بناء على النتائج والقراءات المتحصل عليها. 

ز- صناعة قمع مبيعات : وهو مجموعة خطوات من الوعي بعلامتك التجارية يمر فيها جمهورك المستهدف من خلال إعلاناتك ومحتواك التسويقي إلى أن يصل لمرحلة المعرفة التامة بمنتجاتك وخدماتك واستعداده للشراء منها ، ويوجد العديد من الأقماع التسويقية الفعالة التي يمكنك إنشاءها، فعلى سبيل المثال يمكنك إطلاق حملة تسويقية هدفها الاشتراك بغروب الفيسبوك الخاص بك مقابل الحصول على بيانات عملائك، ومن ثم إعادة استهدافهم عن طريق إرسال الإيميلات التسويقية لهم، والتسويق لهم أيضاً داخل كروب الفيسبوك الخاص بك. 

وفي الختام، فإن منصة الفيسبوك تعتبر واحدة من أكبر الشبكات الاجتماعية حول العالم، و أداة تسويق إلكتروني شديدة الفعالية، ومن خلال قاعدتها الجماهيرة الكبيرة يمكنك تحقيق أرباح هائلة عن طريق التسويق والترويج فيها بالشكل الصحيح، وإن كنت مهتماً أكثر في تعلم المزيد عن الاستراتيجات التسويقية، وتأسيس مشروعك الخاص عبر الإنترنت، فإني أشجعك على الاشتراك بماستر التسويق بالعمولة الخاص بنا، والذي سيأخذ بيدك خطوة بخطوة من الصفر وحتى الاحتراف

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *